الإحتراف في عالم كرة القدم

مهند الحجوج
الوحدات كوم

في البداية قبل الحديث عن الإحتراف في عالم كرة القدم الأردنية دعونا نعرف كلمة (احتراف) : وهي كلمة مشتقة من (حرفة) وعمل واما المعنى في كرة القدم هو التفرغ الكامل وامتهان كرة القدم كمهنة .وبالتالي التفرغ الكامل للاعب لممارسة كرة القدم يتقاضى مقابل ذلك رواتب ومكافئات وبدلات بموجب عقد محدد المدة .وبموجب ذلك يلتزم جميع من يتواجد في منظومة كرة القدم ببنود العمل والعقود. والاحتراف في كرة القدم يعني الالتزام والانصياع التام لبنود العقود بين المدربين واللاعبين والاندية والانضباط في السلوكيات المهنية .وباتالي يصبح اللاعب مجبر على الالتزام في مواعيد التدريب التي يطلبها النادي ان كانت صباحية او مسائية وقد تصل الى 5 ساعات في اليوم !وأن يؤدي المباريات وفق ما يطلبه المدرب وما يخدم الفريق وان يلتزم بسلوكيات اللاعب المحترف داخل وخارج الملعب وكذلك ان يفهم كل بنود العقد مع النادي. .
وأيضا الإحتراف هو التزام النادي ببنود العقود وتوفير كل ما هو متفق عليه للاعب والمدرب والى جميع عناصر اللعبة.بمسؤولية تامة وحقيقية .
وبذلك دعونا نسأل أنفسنا ما هو مدى تطبيق الإحتراف في عالم كرة القدم الأردنية؟ وهل يطبق الإحتراف في المقاهي والسلوكيات الخاطئة للاعبين وهل تلتزم الاندية بكامل بنود العقود!
كما أن تطبيق الإحتراف الحقيقي مع اللاعب يبدأ في المراحل الأولى له في عالم كرة القدم من خلال زرع الإلتزام والدراية التامة بعالم الإحتراف .
في النهاية يجب على المدربين إن كان في الأندية او في المنتخبات مراعاة بنود الإحتراف في إختيار اللاعبين خاصة للمنتخب الوطني الذي يجب ان يصل اليه اللاعب الذي يلتزم ويطبق الاحتراف بحذافيره في النادي ثم المنتخب كما ان عقلية اللاعب الذي يعيش ويطبق الإحتراف تحتلف عن الآخرين بالغاية والهدف وما يسعى اليه في خدمة المنظومة بشكل كامل.

About Mohanad Alhojoj

الكاتب والمحرر في موقع الوحدات كوم

View all posts by Mohanad Alhojoj →

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.